آخر الأخبارأخــبـــــار

عاجل | الجيش الإسرائيلي يبدأ تنفيذ هذه الخطة لتهجير وتجويع سكان شمال غزة

غزة – المواطن

أفادت تقارير إسرائيلية بأن استجابة سكان مخيم جباليا لمطالب الجيش الإسرائيلي بالنزوح إلى جنوب قطاع غزة كانت “ضئيلة”.

وذكرت صحيفة *هآرتس* أن العديد من المنازل في شمال القطاع لا تزال قائمة رغم تعرضها لأضرار كبيرة جراء الغارات الإسرائيلية، وأن العيش في هذه المنازل يُعتبر بالنسبة لسكانها أفضل من النزوح إلى مخيمات مكتظة في منطقة المواصي جنوب القطاع.

وأشارت الصحيفة إلى أن حركة حماس تسعى لمنع نزوح سكان شمال القطاع، وأن هناك “نوايا سياسية إسرائيلية خفية” تتعلق بهذا النزوح. فقد تدخلت أحزاب اليمين المتطرف وبعض القيادات العسكرية لدفع نحو تنفيذ خطة أعدها الجنرال المتقاعد غيورا آيلاند، والتي تهدف إلى تهجير حوالي 300 ألف من سكان شمال القطاع إلى الجنوب، باستخدام وسائل مثل إطلاق النار بالقرب من السكان وعمليات تجويعهم.

وأكدت الصحيفة أن بعض عناصر الجيش الإسرائيلي ينظرون إلى قوافل المساعدات الإنسانية باعتبارها دعماً للعدو، مما يؤدي إلى عرقلة دخولها إلى شمال القطاع.

وأفاد بعض الجنود في قوات الاحتياط بأنهم يشعرون أن “خطة الجنرالات” تُنفذ على أرض الواقع، رغم أن قيادة الجيش لم تتبناها رسمياً.

وفي سياق الضغط الدولي، صرحت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس أن إسرائيل لم تسمح بدخول أي شحنة إغاثة إلى شمال القطاع منذ أسبوعين، وأن على إسرائيل التحرك بسرعة لضمان وصول المساعدات واحترام القانون الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى