آخر الأخبارأخــبـــــار

صحيفة عبرية تكشف خيارات إسرائيل لدخول المساعدات إلى قطاع غزة

القدس المحتلة – المواطن

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، يوم الخميس 17 أكتوبر 2024، أن إسرائيل تواجه أزمة بسبب منع دخول المساعدات الغذائية إلى قطاع غزة. وأشارت إلى أن الخيارات المطروحة تشمل إما استئناف دخول البضائع للقطاع الخاص، أو تكليف شركة أمنية بتأمين نقلها، أو الاعتماد مجددًا على المؤسسات الدولية التي تتمكن من إدخال 350 شاحنة يوميًا فقط لكامل القطاع.

وأضافت الصحيفة أن الفوضى الداخلية الإسرائيلية كانت سببًا رئيسيًا في عرقلة دخول المساعدات، خصوصًا إلى شمال القطاع، حيث منح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الجيش مهلة 6 أسابيع لوضع خطة لتوزيع المساعدات، إلا أن الجيش لم يقدم أي خطة. وفي ظل هذا التأخير، بدأت عملية عسكرية في جباليا، وتم إغلاق حاجز إيرز مما أدى إلى وقف إدخال المساعدات.

وأوضحت الصحيفة أن توقف إدخال البضائع للقطاع الخاص في غزة كان بسبب تسريب بعض هذه البضائع إلى جهات في حركة حماس، ما زاد من تعقيد الوضع.

أما صحيفة “يسرائيل هيوم” فقد وصفت سياسة التجويع في شمال غزة بـ”الفظيعة وغير المقبولة”، مشيرة إلى أن مجلس الأمن الدولي اجتمع لمناقشة الأزمة الإنسانية في غزة، حيث دعا جميع الأعضاء إلى استمرار تدفق المساعدات وزيادتها بشكل كبير لسكان شمال القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى