آخر الأخبارأخــبـــــار

صحيفة تكشف مقترح نتنياهو بشأن نتساريم وهذا كان رد الوسطاء

القدس المحتلة – المواطن

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، اليوم الثلاثاء 27 أغسطس 2024، عن تفاصيل مقترح مثير للجدل قدمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للوسطاء خلال محادثات وقف إطلاق النار في غزة، يتعلق بحفر خنادق في ممر نتساريم.

وبحسب الصحيفة، اقترح نتنياهو حفر خنادق تقطع محور نتساريم من الشمال إلى الجنوب بهدف منع مرور المركبات، وأصرّ على طرح هذا المقترح في القاهرة على الرغم من معارضة فريق المفاوضات الإسرائيلي.

أقرأ أيضاً/  الصحة تصدر بياناً هاماً بشأن هذا الملف

وأضافت الصحيفة أن المقترح قوبل بالرفض على المستوى الإسرائيلي، حيث اعتبرته الجهات الأمنية “غير عملي” واعتقدت أن حماس والوسطاء سيرفضونه كذلك. وأوضحت أن نتنياهو اقترح أن يعود المدنيون سيراً على الأقدام، بينما يتم تفتيش السيارات الراغبة في العبور إلى الشمال.

وتابعت الصحيفة بأن فريق التفاوض الإسرائيلي أبلغ نتنياهو برفضه الشديد للمقترح، لكنه أصر على تقديمه للوسطاء، الذين رفضوه كما كان متوقعاً.

في سياق متصل، أوضحت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي كان قد عدل موقفه بشأن الانسحاب من نتساريم في مارس الماضي، مع التركيز على استعادة المختطفين بدلاً من منع مرور الأسلحة إلى شمال غزة. وبعد ضغوط كبيرة، وافق نتنياهو على المقترح في مايو الماضي، لكنه عاد ليثير الجدل من جديد بمطالبته بآلية لمنع مرور المسلحين.

وأكدت الصحيفة أن نتنياهو يحاول إعاقة التقدم في المفاوضات من خلال طرح عقبات جديدة، مما يهدد بإطالة أمد التفاوض. وأشارت إلى أن حماس كانت قد أرسلت مؤخراً رداً إيجابياً على مقترح من الرئيس الأمريكي جو بايدن، مما أعطى أملاً في التوصل إلى صفقة. ولكن “الرسالة التوضيحية” التي أرسلها نتنياهو إلى اجتماع في روما أدخلت المفاوضات في حالة من الجمود.

زر الذهاب إلى الأعلى