غير مصنف

صحيفة تكشف كيف إسرائيل اخترقت أجهزة البيجر في لبنان

بيروت – المواطن

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” تقريرًا جديدًا يكشف تفاصيل عن عملية استخباراتية نفذها جهاز الموساد الإسرائيلي لاختراق “حزب الله” اللبناني عبر تفجيرات لأجهزة “البيجر” اللاسلكية. وأوضح التقرير أن الموساد استغل التكنولوجيا المتقدمة وزرع قنابل موقوتة داخل هذه الأجهزة، التي تم تزويد حزب الله بها على مدى سنوات.

وأشار التقرير إلى أنه في عام 2022، تم تقديم عرض للحزب للحصول على جهاز “البيجر” من طراز “أبولو AR924″، الذي كان يوصف بأنه ملائم للاستخدام في ساحات المعارك وغير قابل للتتبع. انبهر قادة الحزب بقدرات الجهاز، واشتروا 5,000 وحدة منه، وبدأوا في توزيعها على مقاتليهم.

وبحسب التقرير، بدأ الموساد في زرع أجهزة الاتصال اللاسلكية “المفخخة” داخل لبنان منذ عام 2015. كانت الأجهزة تحتوي على بطاريات كبيرة، بالإضافة إلى متفجرات مخفية وأنظمة تنصت. ولفت التقرير إلى أن العملية ظلت سرية حتى 12 سبتمبر 2024، حينما أطلع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مستشاريه الاستخباراتيين على تفاصيل العملية.

ويضيف التقرير أن العملية كانت مثيرة للجدل، إذ أثارت مخاوف من رد فعل عنيف من حزب الله وربما تصعيد الصراع، خاصةً مع احتمال تدخل إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى