آخر الأخبارأخــبـــــار

صحيفة تكشف تفاصيل دعم أمريكا لإسرائيل لتعقب قادة حماس

واشنطن – المواطن

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن تورط وحدات خاصة وضباط استخبارات أميركيين في تقديم دعم سري لإسرائيل بعد هجمات 7 أكتوبر 2023، وذلك للمساعدة في تضييق الخناق على رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار. وبحسب الصحيفة، أرسلت واشنطن العشرات من قوات الكوماندوز بشكل سري للمساعدة في جهود استعادة الرهائن الإسرائيليين، حيث قدموا مشورة استخباراتية مهمة. كما انضم ضباط الاستخبارات الأميركية إلى الجهود، بعضهم تعاون مع القوات الخاصة في الميدان، بينما عمل آخرون من مقر الاستخبارات في فيرجينيا.

أفادت الصحيفة أن هذه الجهود أسهمت في إنقاذ أربعة رهائن في عملية إسرائيلية سابقة، مع تأكيد مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، على أهمية المعلومات الاستخباراتية الأميركية في تحديد مواقع قادة حماس، بمن فيهم السنوار. وأشار إلى أن مقتل السنوار يشكل فرصة لإطلاق مسار جديد للسلام في غزة بدون حماس.

ورغم تأكيد واشنطن على دورها الاستخباراتي، نفى المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، باتريك رايدر، مشاركة أي قوات أميركية بشكل مباشر في عملية اغتيال السنوار في رفح، مشيراً إلى أن العملية كانت إسرائيلية بالكامل. غير أن رايدر أكد أن الولايات المتحدة ساعدت في توفير المعلومات الاستخباراتية التي ساعدت في تحديد موقع السنوار.

من جهته، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، في تصريح من برلين، أن مقتل السنوار يمثل “فرصة لإعادة التفكير” في مستقبل غزة، بينما أشار مسؤولون أميركيون إلى أن هذه العملية قد تشكل نقطة تحول في مسار الحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى