عربي ودولي

سوريا تعلن عن إعادة فتح سفارتها في تونس خلال أيام

دمشق – المواطن

أكد وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، اليوم الثلاثاء، عزم بلاده فتح سفارة سوريا في تونس، خلال الأيام المقبلة، وإرسال الكادر الديبلوماسي، وعلى رأسه السفير الجديد الذي تمّ تعيينه محمد المهذبي.

وعقب لقائه الرئيس التونسي قيس سعيد، شدد المقداد على “ضرورة تعزيز العلاقات بين الدول العربية، وعدم السماح للقوى الأجنبية بتفتيتها”.

وبدأ وزير الخارجية السوري زيارة رسمية إلى تونس الاثنين الماضي، تستمر 3 أيام، في زيارة رسمية بدعوة من نظيره التونسي، نبيل عمّار.

وفي السياق، أكدت تونس في بيان سوري تونسي مشترك، أنّ أمن واستقرار سوريا هو دعامة لأمن واستقرار المنطقة بأكملها،

وأعربت عن تضامنها الكامل ووقوفها مع سوريا إزاء اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي المتكرّرة على أراضيها، ودعم حقّها المشروع في استعادة الجولان المحتل. وفق ماذكرت وكالة الأنباء السورية.

وتأتي الزيارة “في إطار الحرص على إعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الطبيعي”، وفقاً لبيان وزارة الخارجية التونسية.

وفي 12 نيسان/أبريل الحالي، أعلنت سوريا إعادة فتح سفارتها في تونس ، وتعيين سفير على رأسها، وذلك تجاوباً مع مبادرة الرئيس التونسي بتعيين سفير لبلاده في دمشق.

وقبل أيام، أصدر الرئيس التونسي تعليماته بشأن الشروع في إجراءات تعيين سفير تونس في دمشق، وذلك بعد تصريحات أكد خلالها عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وعُدّ هذا الموقف حينها “أحدث مؤشر على أنّ العودة الكاملة للعلاقات الدبلوماسية مع سوريا قد تكون وشيكة”.

وتأتي زيارة المقداد تونس بعد زيارة قام بها للجزائر المجاورة، السبت الماضي، في زيارة رسمية أجرى خلالها مباحثات مع القيادة الجزائرية، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وسبقها زيارة قام بها المقداد للسعودية، لأول مرة منذ أكثر من 12 عاماً، في إطار دعوة من نظيره السعودي فيصل بن فرحان. وزيارة قام بها المقداد أيضاً للعاصمة المصرية القاهرة.

زر الذهاب إلى الأعلى