منوعات

بعد طرح بوستر مسلسل « الملكة كليوباترا ».. مطالبات بوقفه QUEEN CLEOPATRA

وكالات – المواطن

طرحت منصة “نتفليكس” الشهيرة الملصق الدعائي الرسمي للفيلم الوثائقي ” QUEEN CLEOPATRA “، الذي يتناول حياة الملكة المصرية الأشهر على الإطلاق كليوباترا، وفترة حكمها.

وبسبب الملصق الدعائي، اجتاحت حالة كبيرة من الغضب مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ظهور الملكة كليوباترا وتجسيدها بملامح سمراء أفريقية، وهو بعيد كل البعد عن أصول وشكل الملكة المصرية.

وهاجم عدد كبير من متخصصي وعلماء الآثار، وأيضاً مرتادو “السوشيال ميديا”، البوستر منذ طرحه، واعتبروه دعماً لحركة “الأفروسنتريك” المتعصبة، التي تزعم أن الحضارة المصرية أصلها أفريقي، وهو ما ينفيه التاريخ جملة وتفصيلاً.

مقالات ذات صلة

وما زاد الأمر سوءاً، هو تصوير الملكة كليوباترا بشفاه غليظة، وأنف شديدة العرض، وهو الذي اعتبره البعض تزويراً للتاريخ، وتزييفاً لشكل الملكة الأصلي المتعارف عليه من خلال الآثار المصرية، وأيضًا محاولة لسرقة تاريخ وحضارة مصر ونسبها لحضارات أخرى.

وأكد عدد من علماء الآثار المصرية أن الشكل الذي تظهر به كليوباترا في فيلم “نتفليكس” عارٍ تمام من الحقيقة، لأن الملكة كليوباترا لها أصول يونانية، فهي ذات بشرة بيضاء ولدى مصر الكثير من العملات التي تظهر فيها ملامح الملكة كليوباترا البعيدة كل البعد عن بطلة هذا الفيلم.

وطالب عدد كبير من المتخصصين ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بوقف عرض الفيلم المقرر طرحه في 10 مايو المقبل، بسبب التشويه المتعمد للحضارة المصرية، من خلال البوستر الترويجي، الذي أعلن عنه من جانب “نتفليكس”.

الجدير بالذكر أن حركة “الأفروسنتريك” تزعم أن الفراعنة ليسوا مصريين، بل أفارقة، وأنه تم تزوير التاريخ، وأن المصريين ليسوا أصحاب الأرض، وأنهم أحفاد الأجانب من أوروبا وتركيا والجزيرة العربية. وبحسب الرواية الأفروسنتريكية، فإن الدول اللي احتلت مصر طردت الأفارقة الأصليين منها، واستوطنها المصريون الحاليون.

زر الذهاب إلى الأعلى