آخر الأخبارأخــبـــــار

الهباش يحذر : حكومة نتنياهو تعمل لتغيير الوضع القانوني والتاريخي بالمسجد الأقصى

رام الله – المواطن

تحدث الدكتور محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني وقاضي قضاة فلسطين ، خلال مقابلة مع قناة النيل للأخبار، أكد على خطورة الأوضاع الميدانية والتصعيد السياسي في الأراضي الفلسطينية. وأشار الهباش إلى أن حكومة نتنياهو، مدفوعة بعناصر متطرفة مثل بن غفير وسموتريتش، تسعى لتوسيع نطاق العدوان وإدخال تطورات جديدة على المشهد، أبرزها المحاولات المتزايدة لتغيير الوضع القانوني والتاريخي للمسجد الأقصى.

وأضاف الهباش أن هذه التحركات، التي تشمل السماح بممارسات دينية يهودية داخل باحات المسجد الأقصى، تمثل تصعيدًا خطيرًا في ظل الحرب الحالية على قطاع غزة. وأشار إلى أن إسرائيل تسعى لاستغلال الحرب على غزة لإحداث تغييرات جوهرية على الصعيدين الميداني والديموغرافي، من خلال دفع السكان إلى الهجرة القسرية والضغط على الفلسطينيين.

وفي سياق آخر، تطرق الهباش إلى زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة لترأس الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ومصر. وأكد أن واشنطن تلعب دورًا رئيسيًا في دعم إسرائيل، حيث استخدمت حق الفيتو ثلاث مرات في مجلس الأمن لوقف قرارات تدين العدوان الإسرائيلي.

وشدد الهباش على ضرورة مخاطبة الولايات المتحدة بلغة المصالح، داعيًا إلى اتخاذ خطوات جادة من قبل الدول العربية لاستخدام علاقاتها مع واشنطن للضغط من أجل إنهاء العدوان على الشعب الفلسطيني. وأضاف أن القضية الفلسطينية أصبحت تحظى بتأييد دولي أوسع، مع تنامي الإيمان بحقوق الشعب الفلسطيني في تحقيق استقلاله وحقوقه الوطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى