آخر الأخبار

إسرائيل تستنجد بأمريكا بعد إغتيال نصرالله … ما هي مطالبها

القدس المحتلة – المواطن

كشفت تقارير إعلامية، أبرزها نشر موقع “أكسيوس” الأميركي، أن إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة اتخاذ تدابير لمنع إيران من الرد على اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، وأحد القادة العسكريين الإيرانيين البارزين، عباس نيلفوروشان. جاء هذا الطلب بعد تنفيذ إسرائيل هجومًا جويًا في بيروت، دون إبلاغ واشنطن مسبقًا، ما أسفر عن مقتل نصر الله ونيلفوروشان وآخرين.

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مطلبًا أميركيًا بوقف إطلاق النار مع حزب الله لمدة 21 يومًا قبل شن الهجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت. ورغم تأكيد الرئيس الأميركي جو بايدن وإدارته بعدم علمهم المسبق بالهجوم، إلا أنهم لم يعارضوه، حيث شددوا على “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”. لكن مسؤولين أميركيين أعربوا عن قلقهم من أن هذه الضربة قد تؤدي إلى تصعيد كبير مع إيران.

أقرأ أيضاً/ بالفيديو: صحيفة تكشف:عميل إيراني زود إسرائيل بمعلومات عن نصرالله قبيل اغتياله

وأفادت التقارير أن وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، طلب من نظيره الأميركي، لويد أوستن، اتخاذ خطوات لردع إيران عن شن هجوم على إسرائيل. وفي رد على ذلك، أصدر الرئيس بايدن بيانًا أعلن فيه تعزيز القوات الأميركية في الشرق الأوسط لردع أي عدوان وتقليل خطر اندلاع حرب إقليمية أوسع.

من جهته، أكد البنتاغون أن الولايات المتحدة ملتزمة بمنع إيران أو حلفائها من استغلال الوضع أو توسيع الصراع.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى