أخــبـــــارأخبار العالم

أكسيوس: واشنطن تريد استغلال ضعف حزب الله لتحقيق هذا الهدف..

واشنطن – المواطن

يقول مسؤولون أميركيون إن البيت الأبيض يريد الاستفادة من الضربة الإسرائيلية الضخمة لقيادة حزب الله وبنيته التحتية للدفع باتجاه انتخاب رئيس لبناني جديد في الأيام المقبلة. وفقا لأكسيوس.

لم يكن للبنان رئيس منذ ما يقرب من عامين، مما أدى إلى تفاقم حالة عدم الاستقرار والأزمة السياسية والاقتصادية في البلاد.

استشهد زعيم حزب الله حسن نصر الله ، وقادة كبار في الحزب وأعضاء آخرين في حزب الله في غارات جوية إسرائيلية في الأسابيع الأخيرة، مما أضعف الأحزاب المؤثرة.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن الهجمات الإسرائيلية أسفرت عن استشهاد أكثر من 1100 شخص في لبنان، بينهم عشرات النساء والأطفال، دون تحديد عدد القتلى من أعضاء حزب الله. وتوقف حزب الله في الأسابيع الأخيرة عن نشر عدد الضحايا الذين تكبدهم.

نصرالله منع أي مسعى لانتخاب شخصية غير حليفه سليمان فرنجية.

ومن بين المرشحين لهذا المنصب قائد القوات المسلحة اللبنانية الجنرال جوزيف عون، الذي تدعمه الولايات المتحدة وفرنسا. وسوف تلعب القوات المسلحة اللبنانية دوراً رئيسياً في أي تسوية في لبنان بعد الحرب.

ومع مقتل حسن نصر الله ووصول حزب الله إلى أضعف مستوياته منذ سنوات، تعتقد إدارة بايدن أن هناك الآن فرصة لتقليص نفوذها على النظام السياسي اللبناني بشكل كبير وانتخاب رئيس جديد ليس حليفًا للميليشيا الشيعية، بحسب مسؤولين أميركيين.

لنتعرف سريعاً على النظام السياسي اللبناني الذي يقوم على تقاسم السلطة بين الطوائف الدينية المختلفة. ويشغل مسيحي منصب الرئيس.

في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2022، انتهت فترة ولاية الرئيس السابق ميشال عون، الذي كانت تربطه علاقات وثيقة بحزب الله. ومنذ ذلك الحين، لم يتوصل البرلمان اللبناني إلى توافق بشأن رئيس جديد.

وتحاول الولايات المتحدة وفرنسا وعدد من الدول العربية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وقطر، منذ عامين التوسط بين الأطراف السياسية المختلفة في البلاد للتوصل إلى حل وسط، لكن حزب الله قوض كل المبادرات تقريبا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر يوم الخميس “لقد أوضحنا منذ بعض الوقت أننا نعتقد أن الحكومة اللبنانية بحاجة إلى التغلب على الخلل في النظام ــ أحد المحرضين الرئيسيين لهذا الخلل هو حق النقض الذي يتمتع به حزب الله بشأن من سيكون الرئيس المقبل ــ وانتخاب رئيس. وهذا يظل صحيحا”.

وقال مسؤولان أميركيان إن البيت الأبيض يرى في الوضع الحالي في لبنان فرصة لكسر الجمود بشأن انتخاب رئيس لبناني ويعتقد أن هذا ينبغي أن يكون على رأس الأولويات، حتى قبل الدفع نحو وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

وفي الأيام الأخيرة، أبلغ رئيس الوزراء اللبناني بالوكالة نجيب ميقاتي مستشار الرئيس بايدن آموس هوشتاين أنه يريد المضي قدماً في الخطة التي وضعتها الولايات المتحدة في يونيو/حزيران للتوصل إلى حل دبلوماسي في لبنان.

وقال المسؤولون الأميركيون إن هوكشتاين أبلغ ميقاتي أن الاقتراح “غير وارد” لأن الظروف على الأرض تغيرت في الأسبوعين الماضيين بسبب تصاعد القتال بين إسرائيل وحزب الله.

وبدلاً من ذلك، قال هوكشتاين لميقاتي إن الأولوية يجب أن تكون لانتخاب رئيس جديد.

التقى وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب الخميس في واشنطن مع مسؤولة ملف الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الأميركية باربرا ليف. وبحسب وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية، أبلغت ليف بو حبيب بضرورة انتخاب رئيس جديد في أقرب وقت ممكن بسبب الوضع في البلاد.

ولم يستجب البيت الأبيض لطلب التعليق.

ودعا ميقاتي الخميس إلى انتخاب رئيس جديد في أقرب وقت ممكن يمثل أغلبية اللبنانيين.

وقال ميقاتي إن “النقطة الأساسية هي انتخاب رئيس لا يكون منحازا لفريق ضد فريق آخر”.

وقال المسؤولون الأميركيون إن المهمة الأولى هي انتخاب رئيس لبناني، ثم التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع على الحدود الإسرائيلية اللبنانية على أساس قرار الأمم المتحدة الذي تم تبنيه بعد حرب عام 2006 في لبنان ولكن لم يتم تنفيذه بالكامل، ثم تعيين رئيس وزراء لبناني جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى